منتدى دار اهل القرآن بالحضرة الجديدة بالاسكندرية


منتدى دار أهل القرآن بالحضرة الجديدة بالاسكندرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاتن
مشرفة قسم الديكور
مشرفة قسم الديكور
avatar

المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

مُساهمةموضوع: فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها    السبت يونيو 18, 2011 7:38 pm


فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها


الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله على خاتم أنبيائه محمد وآله وصحبه وسلموبعد.

إني لأعلم أن هذا جهد مقل ومقصر لكن أحببت أن أشارك في هذا الذب عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، لعلي أفوز مع إخواني بالأجر عن أمنا أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنها.



وهذه بعض الفضائل والخصائص لامناعائشةرضي الله عنها وذلك للرد على مبغضيها من الشيعة والروافض حتى يعلموا مكانة أمناعائشة رضي الله عنها.

-هي عائشة الصديقة بنت الصديق الأكبر لا يختلف في أنها كانت أحب النساء النبي صلى الله عليه وسلم إليه, بل أحب الناس كلهم إليه.

كما في صحيح مسلم عن عمرو بن العاص قال بعثه النبي صلى الله عليه وسلم على جيش ذات السلاسل فأتته فقلت " أي الناس أحب إليك" قال " عائشة" فقلت : ومن الرجال: قال " أبوها "قلت: ثم من ؟ قال: "عمر" فعدَ رجالاً.



ومن فضائلها وخصائصها رضي الله عنها :

-حدثنا هشام عن أبيه قال: كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت عائشة: فاجتمع صواحبي إلي أم سلمة فقلن يا أم سلمة والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة . فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث ما كان أو حيث ما دار قالت: فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم قالت: فأعرض عني فلما عاد إليَ ذكرت له ذاك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال :يا أم سلمه لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل عليَ الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها " رواه البخاري.



-وفي البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشةعلى النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".



-حدثنا شعبة عن الحكم سمعت أبا وائل قال : لما بعث علي عماراً على الكوفة ليستنفرهم خطب عمار فقال : إني لأعلم انها زوجته في الدنيا والآخرة ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أو إيها". رواه البخاري.

-عن عائشة أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أريتك في المنام ثلاث ليال. جاءني بك الملك في سرقة من حرير فيقول: هذه امرأتك؟ فأكشف عن وجهك فإذا أنت هي. فأقول : إن يك هذا من عندالله يمضه. رواه مسلم.



-أَقْرَأَهَا جِبْرِيلُ السَّلَامَ أَيْضًا كَمَا أَقْرَأَهُ عَلَى خَدِيجَةَ.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا عائش هذا جبريل يقرأ عليك السلام" قالت فقلت: وعليه السلام ورحمة الله.قالت: وهو يرى ما لا أرى. رواه مسلم.



-إن الله عزوجل لما أنزل عليه أية التخيير بدأ بها فخيرها فقال :" ولا عليك ان لا تعجلي حتى تستأمري أبويك" فقالت " أفي هذا أستأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة" فاستن بها بقية أزواجه صلى الله عليه وسلم وقلن كما قالت.



-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتها وفي يومها وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها.



-وقد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من ألفي حديث.

-عن مسروق قال: يحلف بالله مسروق لقد رأيت الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألون عائشة رضي الله عنها عن الفرائض.

-قال الزهري: لو جمع علم عائشة وجمع علم جميع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وجميع النساء كان علم عائشة رضي الله عنها أكبر.



-قال ابن الأثير في أسد الغابة:

" ولو لم يكن لعائشة رضي الله عنها من الفضائل إلا قصة الافك لكفى بها فضلاً وعلو مجد. فإنها نزل فيها من القران ما يتلى إلى يوم القيامة ومن شك في براءتها رضي الله عنها فهو كافر لتكذيبه القران".



-ولَم يتزوَّج النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها، ولا أحَبَّ امرأةً حُبَّها، ولا أعلمُ في أُمَّة محمد صلى الله عليه وسلم، بل ولا في النساء مطلقاً امرأةً أعلمَ منها))



-وَقَدْ خُلِطَ رِيقُهَا بِرِيقِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آخِرِ سَاعَةٍ مِنَ الدُّنْيَا وَأَوَّلِهَا مِنَ الْآخِرَةِ,

-وقال عروة: ما رأيت أحدا أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة، وقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: " ما أشكل علينا أصحاب محمد حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما ". رواه الترمذي.

-كما أن عروة بن الزبير قال فيها (ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبر( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر.



لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:

- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي صلى الله عليه و سلم .

- زواجها في سن مبكر من النبي صلى الله عليه و سلم، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.

- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).



الخلاصة :
- توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها، سنة 58 هـ ليلة السابع عشر من رمضان بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين.



نرجو من جميع الاخوة المسلمين نشرها ... وهذا اقل ما يمكن فعله تجاه نصرة امنا عائشة رضي الله عنها و ليعلم كل شخص عن مكانة امنا عائشة رضي الله عنها



ولا تنسوني من دعائكم وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة سليم
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 10/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها    السبت يونيو 18, 2011 9:59 pm







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار اهل القرآن بالحضرة الجديدة بالاسكندرية :: السنة النبويه :: السيرة النبويه-
انتقل الى: